مسار جلجامش
- يناير- 2022 -14 يناير
في الحاجة إلى ما (ينقصنا)
25 عاماً على غياب ميشال نبعة في الحاجة إلى ما (ينقصنا) نزار سلّوم لا أدري، كم هي المرات التي حاولت فيها الكتابة عن ميشال نبعة، وفشلت فيها بعد مكابدة مع ذاكرة مدججة بكل كلمة قالها، وكل فكرة لوّح بها، وكل موشّح غنّاه غزلاً بـ (أكلة سوريّة عظيمة… من صحن الحمص إلى راس – نيفا)، وكل جلسة كان فيها متوضّعاً في المنتصف… منتصف الجماعة ومحورها… حتى يتوازن كيانها وتطمئن إلى رسوخها؟ وهذه المرة أيضاً فشلت، ولم أتمكن من إنتاج (النَصَ) الخاص بـ (الامبراطور) و(الرمح الأبيض) و(القامة الكريستاليّة)… وكل تلك الألقاب التي كانت تلاحقه، فيما كان يضربها على قفاها، كما أجلس مرة…
أكمل القراءة » - ديسمبر- 2021 -19 ديسمبر
المدن المَنسيّة… المدن الميتة!!
في هذه الأجواء الكارثية والمحبِطة والمؤلمة، قد يبدو الحديث عن تاريخ سوريا ترفاً لا مكان له، يحمل في طياته الكثير من السذاجة والتعلق بحقباتٍ ولَّت، وتركت ذكريات عطرة بعد طفو عفن الحاضر إلى سطحِ وعينا، كما قد يبدو تاريخ سوريا برمته سراباً عندما نراه من خلال عدسات هذا الحاضر المكسورة والمهزوزة، والمغطاة بالرماد، والدموع، والدم. لكن ربما كان التفكُّر ببعض مناحي هذا التاريخ، وبآثاره على الأرض السورية مدخلاً لتصور يقظة مأمولة بغدٍ أفضل، ومفتاحاً لتصحيح مفاهيم مغلوطة ومسيَّسة، تراكمت على مرِّ السنين، وحجبت بعضاً من حقائق تاريخ هذا البلد، وشوَّهت بعضها الآخر، مما نرى آثاره في صراعات اليوم. في سيرة…
أكمل القراءة » - 10 ديسمبر
لا خيار سوى: دليلة
تستحيل القوة في اكتمالها الى نصب مقدس ينقل وظيفته كخادم لسيده الافتراضي، فيضحي وهو الخادم أساساً، رمزاً مقدساً متعالياً ومكرساً ليُخدمَ وتحفظ عليه مكانته القدسية. يحدث هذا في لحظة حاسمة من عمر الصراع بين الجماعات المتناحرة التي تسعى أطرافها الأضعف من جهة إلى التمسك بجذر الوجود فيما تسعى الأقوى إلى التخندق في شرنقة القوة المطلقة و/ أو حمل الجماعة المستضعفة إلى سرير الفناء. هذه المقدمة السوسيوفلسفية هي استخلاص نافذ ناتج عن استقراء الكاتب لصراعات وقعت وتقع بين الجماعات البشرية. لكننا لو دققنا النظر في تاريخ الامبراطوريات الكبرى لوجدنا أنها تهدف غالباً إلى إخضاع/إدماج الجماعات البشرية المختلفة ضمن بوتقة صممتها قبلاً…
أكمل القراءة » - نوفمبر- 2021 -28 نوفمبر
أنطاكية: مدينة الله
إطار تاريخي عام أنطاكية: بالعربية. في السريانية: ܐܢܛܝܘܟܝܐ، باليونانية Αντιόχεια. عاصمة سوريا التاريخية والثقافية، تحمل في طيات تاريخها هوية سوريا وشخصيتها الثقافية العريقة. كونت عبر الزمن تقاليدها الراسخة سواء في الأدب والفن الكلاسيكي أو في الطقس الديني السوري، كانت كمركز ثقافي انعكاساً لكل مظاهر التحضر التي صاغتها ثقافة التعدد السورية في العهد الهلنستي كثقافة عالمية جامعة. قدمت المدينة في سيرورتها أمثلة وشواهد كثيرة عن الفن الكلاسيكي، عن الطقوس الدينية، الرموز التاريخية والفنية المختلفة للثقافة السورية في تلك الحقبة. هي أول عاصمة لسوريا بالمعنى الحقيقي الواقعي، أي سوريا بالمفهوم الذي نعرفه اليوم، فلقد شغلت مركز عاصمة سوريا في العصور الكلاسيكية أي؛…
أكمل القراءة » - 10 نوفمبر
استهداف التاريخ الكنعاني
مقدمة تعود فصول استهداف الكنعانيين وتاريخهم أدراجها إلى حقب قديمة حين شرع أحبار اليهود بكتابة أسفار التوراة والتلمود، بالإضافة إلى بعض مؤلفات المؤرخين الكلاسيكيين، ممن خدموا –خاصةً- في بلاط بعض الأباطرة الرومان، وصولاً إلى العصر الحديث حيث اكتسى استهداف الكنعانيين السوريين ثوب الصهيونية الدينية والسياسية، التي ترى في محو المنجز الحضاري الكنعاني ومفرداته إنجازاً يختلق للكيان اليهودي تاريخاً يتناسب وخرافة التوراة الخاصة بما سمي بـ”الوعد الإلهي” (اليهواوي)، ذلك الوعد الذي يرسم تطلعات الكيان اليهودي في المنطقة وخططه، والتي أفرز لها هذا الكيان مجموعة من السياسات والإجراءات والمجنّدين على الأرض، يعملون تحت عنوان ضخم وخطير هو التهويد. وقد لازمت الصفة “الكنعانية”…
أكمل القراءة » - أكتوبر- 2021 -25 أكتوبر
الرها التي اختطفتها أورفا التركيّة!!
الرها – إطار تاريخي عام الرها في اللغة العربية، وفي اللغة السريانية: ܐܘܪܗ تلفظ أورهاي، في اللغة اليونانية: Ἔδεσσα إديسسا. هي مهد الفلسفة والأدب السرياني. في حين كانت مدينة أنطاكية عاصمة التقاليد السورية الغربية في العصور الكلاسيكية، كانت الرها عاصمة التقاليد السورية الشرقية. ذاع صيت المدينة عبر قصتها الشهيرة في الأدبيات المسيحية؛ قصة المراسلات الشخصية بين ملكها السرياني أبجر الخامس بن معنو وبين المسيح بن مريم. تحتل هذه القصة شهرة عالمية في تاريخ المدينة الديني. تحولت الحاضرة السورية عبر اهتمام ملوكها بالديانة المسيحية منذ البدء، للعب دور ديني مركزي، بالغ الأهمية في نشر المسيحية بعد أنطاكية، عبر الكرازة والتبشير بالإنجيل…
أكمل القراءة » - 11 أكتوبر
نينوى: بيت عشتار
كانت مدينة نينوى (الموصل الحالية، محافظة نينوى، العراق) إحدى أقدم وأعظم المدن في العصور العتيقة، وكانت مركزًا تجاريًا تطور إلى واحدة من أكبر وأغنى المدن، فنظر إليها الكتّابُ القدماء دومًا بعين الاحترام، باستثناء أولئك الذين كتبوا أسفار الكتاب المقدس (التوراة). استُوطنت المنطقةُ التي تقع فيها نينوى منذ 6000 ق.م، وبحلول 3000 ق.م أصبحت نينوى مركزًا دينيًا مهمًا لعبادة الإلهة عشتار. ليس مؤكدًا ما يعنيه الاسم «نينوى» لكنه -على الأرجح- مرتبط بالمقطع «نين» أو «نينا» الذي يظهر في أسماء بعض الآلهة العراقية القديمة كننخرساج (نينخورساك) ونينورتا، وربما يعني اسم المدينة «بيت الإلهة» أو «بيت الإلهة عشتار» بالتحديد؛ لارتباط المدينة بعشتار منذ…
أكمل القراءة » - سبتمبر- 2021 -30 سبتمبر
ماذا تغيَّرَ في فكرالإنسان منذ جلجامش؟
أوردت بعض الصحف، ومن ضمنها صحيفة ” الأخبار” اللبنانية، خَبَرَ قرار إحدى المحاكم الأميركية بإعادة بعض لوحات جلجامش المسروقة إلى العراق. وسرقة الآثار هذه ليست الأولى، فالسنوات المائة والخمسون الماضية، التي شملت الفترة الاستعمارية الغربية، شهدت الكثير من السرقات للآثار المشرقية في الهلال الخصيب ونقلها إلى عواصم الغرب، وحتى الآن لم تُستعَد. ولم يكن آخرها الشاحنات ذات اللون الواحد التي سلبت متحف بغداد، في بدء الإحتلال الأميركي للعراق. كانت التوراة، قبل حوالي 150 سنة، المصدر الوحيد للتاريخ القديم، مع أن الاكتشافات أظهرت أنَّ كتابة التاريخ بدأت منذ حوالي 7000 آلاف سنة، بينما لم تُكتَبْ التوراة إلّا بين الفترة الآشورية والفترة…
أكمل القراءة » - 28 سبتمبر
الدولة المستحيلة!!
-1- عندما أقرت الهيئة الوطنية الخاصة بقانون الانتخابات النيابية المشروع باجماع أعضائها، واقترحته على رئيس مجلس الوزراء في 31 أيار 2006، ما كان يدري أحد من المتابعين أن النظر ممكن أن يصرف عنه في اللحظات الأخيرة ليتم استبداله في مجلس النواب بقانون يعود إلى نصف قرن، بعد تخلي اتفاق الطائف عنه واعتماد المحافظة في طريقة الانتخاب، نظرياً؛ ومن ثم خليط من القضاء كدائرة انتخابية واحدة، أو نصفي قضاء في دائرتين مغايرتين، محافظة، أو محافظتين في دائرة واحدة، حسب الأوزان والمقاييس، عملياً. ذلك أن أعضاء الهيئة أنفسهم ما كان يدور في أذهانهم أن أتعابهم ستذهب سدى، علماً أن إجماعهم دليل على…
أكمل القراءة » - 15 سبتمبر
المنظومة الأخلاقيّة في حضارة وادي الرافدين
مدخل لم تنتج الثقافة الرافدينية نصاً مقدساً من شأنه تنظيم وتنميط الحياة الدينية في المجتمع، وسنّ قواعد أخلاقية تحكم سلوك الأفراد والجماعات، إلا أنها رسمت من خلال أدبياتها الغزيرة منظومة أخلاقية متكاملة، عبَّرت عما تمتع به إنسان الشرق القديم من حساسية خلقية مرهفة، وتمسكٍ بقيم الحق والخير والجمال. وسبيلنا إلى تلمس هذه المنظومة هو تتبُّعها في نصوص الصلوات ونصوص الحكم والوصايا بشكل خاص، وهذا ما سوف أبْسُطه باختصار لا يغني عن إطالة: -1- نقرأ في صلاة لإله الشمس المدعو ” شَمَشْ” هذه الأسطر التي اخترتها من نحو مائتي سطر يركز معظمها على السلوك الأخلاقي القويم: أيا مبدد الظلام وقاهر الشر…
أكمل القراءة »