مسار جلجامش
- سبتمبر- 2021 -30 سبتمبر
ماذا تغيَّرَ في فكرالإنسان منذ جلجامش؟
أوردت بعض الصحف، ومن ضمنها صحيفة ” الأخبار” اللبنانية، خَبَرَ قرار إحدى المحاكم الأميركية بإعادة بعض لوحات جلجامش المسروقة إلى العراق. وسرقة الآثار هذه ليست الأولى، فالسنوات المائة والخمسون الماضية، التي شملت الفترة الاستعمارية الغربية، شهدت الكثير من السرقات للآثار المشرقية في الهلال الخصيب ونقلها إلى عواصم الغرب، وحتى الآن لم تُستعَد. ولم يكن آخرها الشاحنات ذات اللون الواحد التي سلبت متحف بغداد، في بدء الإحتلال الأميركي للعراق. كانت التوراة، قبل حوالي 150 سنة، المصدر الوحيد للتاريخ القديم، مع أن الاكتشافات أظهرت أنَّ كتابة التاريخ بدأت منذ حوالي 7000 آلاف سنة، بينما لم تُكتَبْ التوراة إلّا بين الفترة الآشورية والفترة…
أكمل القراءة » - 28 سبتمبر
الدولة المستحيلة!!
-1- عندما أقرت الهيئة الوطنية الخاصة بقانون الانتخابات النيابية المشروع باجماع أعضائها، واقترحته على رئيس مجلس الوزراء في 31 أيار 2006، ما كان يدري أحد من المتابعين أن النظر ممكن أن يصرف عنه في اللحظات الأخيرة ليتم استبداله في مجلس النواب بقانون يعود إلى نصف قرن، بعد تخلي اتفاق الطائف عنه واعتماد المحافظة في طريقة الانتخاب، نظرياً؛ ومن ثم خليط من القضاء كدائرة انتخابية واحدة، أو نصفي قضاء في دائرتين مغايرتين، محافظة، أو محافظتين في دائرة واحدة، حسب الأوزان والمقاييس، عملياً. ذلك أن أعضاء الهيئة أنفسهم ما كان يدور في أذهانهم أن أتعابهم ستذهب سدى، علماً أن إجماعهم دليل على…
أكمل القراءة » - 15 سبتمبر
المنظومة الأخلاقيّة في حضارة وادي الرافدين
مدخل لم تنتج الثقافة الرافدينية نصاً مقدساً من شأنه تنظيم وتنميط الحياة الدينية في المجتمع، وسنّ قواعد أخلاقية تحكم سلوك الأفراد والجماعات، إلا أنها رسمت من خلال أدبياتها الغزيرة منظومة أخلاقية متكاملة، عبَّرت عما تمتع به إنسان الشرق القديم من حساسية خلقية مرهفة، وتمسكٍ بقيم الحق والخير والجمال. وسبيلنا إلى تلمس هذه المنظومة هو تتبُّعها في نصوص الصلوات ونصوص الحكم والوصايا بشكل خاص، وهذا ما سوف أبْسُطه باختصار لا يغني عن إطالة: -1- نقرأ في صلاة لإله الشمس المدعو ” شَمَشْ” هذه الأسطر التي اخترتها من نحو مائتي سطر يركز معظمها على السلوك الأخلاقي القويم: أيا مبدد الظلام وقاهر الشر…
أكمل القراءة » - أغسطس- 2021 -5 أغسطس
الحقائق الآثارية مقابل التضليل الصهيوتوراتي
مرَّ اكتشاف المعبد الكنعاني في مدينة لخيش القديمة الذي أعلنت عنه السلطات الآثارية في الكيان الصهيوني في شهر شباط من العام الماضي مرور الكرام على الوسط الآثاري العربي والفلسطيني، فلم يُتناول إلا بتقارير إخبارية قليلة ومبتسرة، ولم تصدر حتى الآن، على حد علمنا، أية دراسة عربية تناسب أهمية هذا الاكتشاف. هنا، محاولة للتعريف بهذا الحدث وقراءة تحليلية لدلالاته. تفاصيل الاكتشاف تعتبر مدينة لخيش الكنعانية إحدى المدن الفلسطينية المهمة، فجغرافياً تقع المدينة على مسافة 44 كم جنوب غرب العاصمة الفلسطينية القدس، وعلى بُعد أربعة وعشرين كيلومتراً شمال غرب الخليل، في منطقة تل الدواير، حيث كانت تقع قرية القُبيبة التي هجّر الاحتلال الصهيوني سكانها ثم…
أكمل القراءة » - يوليو- 2021 -30 يوليو
طفولتي مع والدي
[طفولتي مع والدي، هو عنوان الكتاب الذي وضعته الدكتورة صفيّة سعادة وصدر عن دار سعادة في العام 2013. وفيه تلك المشاهد التي لا تزال راسخة في ذاكرتها، عن طفولتها وحياتها القصيرة التي قضتها مع والدها، والتي دارت أحداثها ما بين الأرجنتين – توكومان وبيونس آيرس – وبيروت وضهور الشوير ودمشق. طفولة صفيّة، هي فصل في التراجيديا السّعاديّة… وليست كأية طفولة…] الأرجنتين لقد أحببت والدي حباً كبيراً، ومنذ بدايات طفولتي لا تنفصل ذكرياتي عن وجوده معي، فلازمته وتعلقت به دون سواه، ولو استطعت الالتصاق به لما توانيت. كنت أطمح أن أبقى جانبه طوال الوقت، إذ إن الحياة معه لها طعم…
أكمل القراءة » - 17 يوليو
سيرة الذاكرة
“الحضارة: في كل بيت مكتبة”ّ/ سعيد تقي الدين ربما تأخرتُ كثيراً في الكتابة عن مكتبة اللواء (تأسست في العام 1946، وقد أخذت أسمها تيمنًا بلواء أسكندرون السليب) المتربعة في وسط مدينة القامشلي (شمال شرق سورية) وعن صاحبها التسعيني الشمعة من العمر والتاريخ، أنيس حنا مديواية، الذي أراد للمكتبة أن تكون حافظة لذاكرة المدينة والعالم، وكما ذهب الباحث “ابراهيم محمود” في وصف علاقة “مديواية” بالمكتبة قائلاً: “صورته تمتزج مع المكتبة في تشكيل تاريخ موحد وبث ثقافة متنوعة”، غير أن السؤال الذي ظل يراودني هو: لماذا لم نكن قادرين على إظهار ذاكرتها المضيئة حتى الآن، إلاّ من بعض المحاولات التي تقدر وتحترم من…
أكمل القراءة » - 4 يوليو
الفرات…إنْ مات؟
عندما نلقي نظرة على مواطن الحضارات القديمة نجد أن معظمها قام على ضفاف الأنهار، ومن أهمها حضارة الهلال الخصيب التي قامت على دجلة والفرات، والحضارة المصرية الفرعونية غلى نهر النيل، وحضارة الهند على وادي نهر السند، وحضارة الصين على النهر الأصفر (هوانغ هو)(1). العامل الاهم في قيام هذه الحضارات كان وجود المياه التي استقطبت الإنسان، الذي أسس لإقامة مجتمعاته بالقرب من الموارد المائية الطبيعية، وشملت هذه الحضارات كل نظم الحياة من زراعة وصناعة وتجارة عبر الأنهار وتربية مواشي وغيرها. الانسان الذي قطن على مصب نهري دجلة والفرات استطاع أن يواجه التحدي البيئي من صحراء مجاورة وفياضانات موسمية، فسّخّر هذه البيئة…
أكمل القراءة » - يونيو- 2021 -21 يونيو
لماذا سيطر الأوروبي على معظم العالم؟
قرأت مؤخراً الطبعة الثالثة الصادرة سنة 2017 لكتاب: بنادق، جراثيم، وفولاذ Guns, germs and Steel، علماً أنَّ الطبعة الأولى صدرت عن الكاتب جارد دايموندJared Diamond في العام 1997. بعد مقارنة مع كتاب: نشوء الأمم لأنطون سعادة، لفت نظري أمران ، الأول: وهو التطابق في المحتوى، حيث تبين وجود تشابه بين ما كتبه دايموند وما أورده سعادة في كتابه “نشوء الأمم”، وخاصة الفصول الثالث، الرابع، والخامس والكثير مما ذكر في أبواب الفصل السادس، ناهيك عن وجود إثباتات ترجع إلى الجذور، وتستند إلى التطورات التقنية والأبحاث الأنثروبولوجية في دعم مقالات ونظريات وتعريفات سعادة في كتابه. أما الثاني: فهو إمكانية النظر إليه كمرجع…
أكمل القراءة » - 19 يونيو
جولييت المير سعادة: إيقونة كبرياء الصبر والألم
جولييت المير سعادة: إيقونة كبرياء الصبر والألم سامي الجندي: شيءٌ فيَّ تبدّل! [عندما التقيته في عيادة الدكتور فايز شهرستان – وهي من أعجب الأمكنة التي من له غرض ما أو حظ، تردد عليها ذات تاريخ وتنعّم بميزاتها -، في وسط دمشق، في ربيع العام 1988، شعرت مباشرة، وكأنني وصلت إلى ما أبحث عنه، فرددت وتمتمت في داخلي: الأمينة الأولى… سامي الجندي… نعم. هذا الرجل هو ضالتي، ودون أي إبطاء توجهت إليه بالتساؤل التالي: دكتور، أنا أعرف قصتك مع الأمينة الأولى، وما كان موقفك من سجنها وقرار إخراجها، وبالطبع لستُ الوحيد الذي يعرف ذلك، بل الغالبية العظمى من القوميين…
أكمل القراءة » - 17 يونيو
الأمّة في الدولة المعاصرة
تنسج الدول علاقاتها فيما بينها اليوم باعتبارها دول أمم من حيث المبدأ والشكل، فالدولة لم تعد تُعرّف باسم الملك أو الاسرة التي كانت تحكمها كما كان عليه الامر فيما مضى عندما كانت الدولة، دولة حمورابي… ودولة لويس الرابع عشر… أو دولة الأمويين والعباسيين… صارت الدولة المعاصرة تُعرّف باسم أراضيها وشعبها، وعلى هذا التماهي المستحدث، بين الدولة والأرض والشعب انبنت فكرة الأمة المعاصرة ومبدأ القومية الملازم لها، وصيغ نموذج جديد للدولة هو الدولة الأمّة أو الدولة القومية. في أسس النموذج تشير دلائل أكثر من أن تحصى إلى أننا نتعامل جميعاً مع الواقع السياسي في العالم، على أنه قائم اصلاً على وحدات…
أكمل القراءة »