جماليات

  • أغسطس- 2023 -
    1 أغسطس
    Photo of كل ما في الأمر

    كل ما في الأمر

    لست متطرفاً لأقول: “كل ما في الأمر”، أنّي لا أقرأ شعراً في هذه الفوضى إلاَّ لوليد الهليس، بل أقرأ لغيره من الشعراء، غير أنّي أعتقد أنَّ (أمره) هو مع الشعر استثنائي إذ يخيّل لي أنّ كل قصيدة يضعها ليست سوى نسخة جوانيّة من ذاته مُوصى بها للشعر، وها هو يسلمها لتلك المملكة قصيدة تلو الأخرى. بهذا المعنى هو من القلائل الذين يمكن رؤيتهم شعراء في هذا البيئة اللغويّة الكلاميّة الخَرِبَة الثرثارة الملوثّة التي تسود صفحات العالم السيبراني غير مكترثة بالورق وحبره ودفئه ومملكته الخاصة التي لا يمكن ولوجها إلاَّ غوصاً في (بحر الحبر) ومن تحت عتبة دفّة الغلاف الأولى التي…

    أكمل القراءة »
  • يوليو- 2023 -
    19 يوليو
    Photo of إدفيك جريديني وأنطون سعاده

    إدفيك جريديني وأنطون سعاده

    قَلّ أن أثار زعيم ومفكر عقائديّ مشرقيّ، من غبار التأييد أو الاعتراض، مقدار ما أثاره خلفه أنطون سعادة، مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي. لكن اشتداد الخلاف حول فكره وتجربته السياسية، لم يمنع الجميع من احترامه وتقدير فكره الإشكالي، وهو الذي قدم أطروحة بالغة الأهمية في علم الاجتماع السياسي، كما أن رفضه المساومات وصموده الصلب في وجه الأعاصير، قد حوّله بالنسبة إلى محازبيه ومعتنقي فكره، إلى أيقونة حقيقية أكسبتها محاكمته الصورية وإعدامه الشبيه بالاغتيال، هالة من القداسة عصيَّة على الإمحاء. وإذا كانت هذه الهالة هي مصدر الصعوبة في الكتابة عن الجانب العاطفي من شخصية الزعيم، الأمر الذي قد يثير ريبة البعض…

    أكمل القراءة »
  • مايو- 2023 -
    29 مايو
    Photo of هذي عصاي، وهذا حجري

    هذي عصاي، وهذا حجري

         هذا هو عنوان الأعمال الشعرية، للشاعر الفلسطيني زكريا محمد، التي صدرت أخيراً، وهو عنوان إضافة إلى ما فيه من فتنة، فإنه يشير إلى سمة تكاد لا تخلو منها قصيدة من قصائد الشاعر، وهي طاقتها التأويليّة الكامنة، حتى إنه يمكن قول الكثير في تأويل العنوان ذاته.       أعمال زكريا الشعرية صدرت عن دار راية للنشر، في جزئين، يضمان منجزه الشعري المفتوح على الغيب، وقد فرحت فعلاً، إذ جاء العنوان على غير العادة الجارية في هذا المضمار، متجاوزاً عن صفة “الكاملة”، فأعمال الشاعر لا تكتمل إلَّا إذا كفَّ عن الكتابة تماماً. والشاعر لا يختار أن يكفَّ عن كتابة الشعر، الشاعر ليس…

    أكمل القراءة »
  • فبراير- 2023 -
    25 فبراير
    Photo of الرفيق زكي

    الرفيق زكي

    «الرفيق زكي» قمحُ روحنا الجائعة انتمى زكي ناصيف إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي في 1943. وشارك في العديد من الأنشطة التي قام بها الحزب، ومنها الحلقات الاجتماعيّة التي نظّمتها منفّذيّة السيّدات غالباً في منازل الأعضاء. وتألّف برنامج هذه الحفلات من فقرة افتتاحيّة تبدأ بنشيد الحزب التي أضيف إليها لاحقاً “نشيد الشباب” من تلحين زكي ناصيف ونظم إميل رفّول، وخطبة يلقيها أحد الأعضاء يليها أغانٍ قوميّة اجتماعيّة ومشاهد تمثيليّة ذات طابع كوميديّ. ويخصّص بعد ذلك وقت للنّقاش والمناظرات لتختتم السهرة مع حلقات الرقص وقد أدخلت الدّبكة لاحقاً على البرنامج (1). ومن المشاركين في هذه اللقاءات: يوسف تاج رائد العتابا والغناء البلدي،…

    أكمل القراءة »
  • 14 فبراير
    Photo of الهليون

    الهليون

    الهليون قراءة في رواية القاص الفلسطيني طلال أبو شاويش في روايته الأخيرة “الهليون”، اختار الروائي الفلسطيني طلال أبو شاويش أَن يقدّم لنا صورة عن مكان مروّع بالصراع في لحظة بدأت تتصدع فيها اتفاقية “سلام”، لم ينخدع بها أحد منذ ولادتها، غير بضعة لم تزل مقيمة عليها وفيها. تبدأ الرواية الموزعة على 29  فصلاً بضابط متقاعد في الأمن الإسرائيلي، يسعى إلى الحصول على منزل يستمتع فيه بحياة وادعة في بيت ساحور الجميلة. إنه “يوشع بن ديفيد” أول شخصية تفتح الرواية بها باب القصّ على مصراعيه، فهو ابن فعلي للمشروع الصهيوني، تخلّت أمه عنه لأنها لم تقتنع بمقايضة باريس المحررة لتوها من…

    أكمل القراءة »
  • ديسمبر- 2022 -
    21 ديسمبر
    Photo of عصا عمياء

    عصا عمياء

    خذها بيدك الكريمة، دُلها عليَّ سَمِّني بيتها ودُس في يدها مفتاحه مُغلقٌ، في غيابها، يا إلهي. سنجاباً، معلقاً بغيمةٍ، طنَّانَ أبكمَ، بومةً مثقلةً بالذنوبِ، حجراً ما مسَّته يدٌ، كتلةً غفلاً، بلا حيلةٍ، في غيابها أصير وسوس لها فتنةً، من لدنك، فتنةً وشوش لقدميها الصغيرتين يحملانها اليَّ أنا من كثرة الوجد، حطباً أعمى، أصير يداً لم تخطر ببالها الأصابع، كوزَ صنوبرٍ يخشخش، باسمها وأغصاني، طيلة الليل، بلا هوادة، تضرب الهواء أعطها بقية غواية، شيئاً من نعمة الضلالة التي أهديتني وخلِّني وسواسها، في الليل والنهار لا ضوء، لا عيون، ولا عصاً، لروحي العمياء

    أكمل القراءة »
  • نوفمبر- 2022 -
    4 نوفمبر
    Photo of لا مجاز

    لا مجاز

    البدايةُ فتنةٌ والنهايات اغتراب وانت خيطٌ ذاهبٌ في إبرةٍ بومة تستدرج الليل إلى وكرها أنت نايٌ، عروةً عروةً، يفتح الوجد لا تبتعد قيد نصلٍ عن ظلالك لا تعط للبحر لؤلؤة أنت محارتها الماء غيب والتراب غيبة لا تنادِ! النداء خيط والمنادى إبرة ضائعة أيها الفرح، تعال في الليل، خفيفا، تعال بصوت خفيض، ولا تنكل بدمعتها خبباً، أيها الحصان، خبباً خببا يا شقيقي! الماء غيب والتراب لم يصحُ بعد من حلم قدميها هذه الحجارة السوداء لا حجارةَ، بل نائحاتٍ ينادين عشّاقهن والترابُ، لا ترابَ إنه نثر آلهة أسرفت في الخيال والغصون، هذه؛ أذرع العاشقات مُوَرِّقةً بالتباريح والبراعمُ آهاتهنَّ لا مجاز، ولكنها…

    أكمل القراءة »
  • أكتوبر- 2022 -
    18 أكتوبر
    Photo of مقامات التراث في تجريد لوني

    مقامات التراث في تجريد لوني

    عندما يكون الحديث عن الفن التشكيلي نابعاً من وجود واكتشاف الذات التراثية فإننا لن نذهب بعيداً إلى مناطق وروحية الفن دون المرور بالكثير من الأسماء التي أخذت على عاتقها إحياء الفن ونقده وتطويره، ولعل من أبرز تلك الأسماء يحضر اسم الفنان والناقد التشكيلي اللبناني “محمود أمهز” الذي صاغ فضاءً تشكيلياً من طبيعة رقشية هادئة تبعث على التأمل بفضل تألق اللون وتراكمه ما ولّد انطباعات، وإيحاءات بصرية، واضحة وحكيمة. بل ولا يمكن، عند النظر في أعمال الفنّان أمهز، تحييد القيمة البصريّة الّتي تحملها عن الرؤية الفكريّة والفلسفيّة، الّتي تتكوّن على شكل أسئلة أو إجابات يظلّ البصر – أو للدقّة – المخيّلة…

    أكمل القراءة »
  • 8 أكتوبر
    Photo of وجد

    وجد

    “فدع عنك ليلى، إن ليلى وشأنها وإن وعدتك الوعد لا يتيسر” بشر بن أبي خازم الأسدي شهية كمرفأ، وعالية مثل يأس نبيل، طلعتِ من الوجوه؛ غصناً وزهرةً، وردةً مستبدةً بدمي وعطراً جائراً بيتمي الرماد شوق قديم، لا رجوع وأنتِ جمرة لا تحفظ الأسماء وعدُ خطايا وكل ما تبقى عناوين سقطت من الذاكرة تقدمي بأظافرك العشرة كلها، ذئبة طليقة، رصاصة حانية تقدمي بهجة الخرائب لا نجاة، بل جمرة ساهرة في العيون ونصلاً؛ خبط عشواء في الأوردة تقدمي، دون وعد، ولا تتركي ما يتنفس، اجعليه ذهولاً خالصاً وكوني كأسه الأخيرة

    أكمل القراءة »
  • 1 أكتوبر
    Photo of هوى الصحراء

    هوى الصحراء

    كتب باحث سوفييتي: “ليس البدوي ابن الصحراء، بل أبوها”. وعرض أطياف الخضرة التي كانت تلوّن الصحاري. ألا تشهد المدن المكتشفة تحت الرمال على صدق بحثه؟ لم تبدأ الحضارة هنا بجمع الثمار، بل بالزراعة. تؤكد ذلك الجرار، ومعاصر الزيت، والرقُم التي ذكرت أنواع المآكل التي عرفها السوريون القدماء. من حظنا أننا ولدنا في لحظة كان الناس فيها يقدسون الماء، ويعاقبون على رمي الوسخ في الأنهار، ويعزّلونها في مواسم، ويختارون لنزهتهم البساتين. ذقنا الفرح بالسيران في الغوطة. وتأملنا بافتتان سواقي الماء، ثم عرفنا أنها كالشرايين الصغيرة، من نظام يوزع الماء. فرأينا البستاني في الغوطة “يحوّل” الساقية إلى أرضه في وقتٍ عيّن له،…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق