الشرع الأعلى
- سبتمبر- 2024 -1 سبتمبر
تراجيديا الهويّة وأوشامها
مقدمة إنّ التشابه الشديد، وفي سياق استبداده بنفسه وتكراره لها، يفضي إلى حالة من الضيق به وبنمطيته و(واحديته)، فيُنتج مختلف العوامل التي تشكل (عُدّة) التمرّد عليه، وإقامة حالات من التنوّع والاختلاف بديلاً منه، في تعبير واضح عن الخروج من حالة الوجود التبسيطي المرادف، أو القريب لحالة السكون، إلى حالة الوجود التركيبي المتعدد الدال على مسارات الحركة الآيلة في النهاية إلى الأساس الذي ارتكزت إليه الحالة الإنسانيّة، منذ وعيها لذاتها، وإلى الآن. على أنّ المسألة يجب ألاّ تُفهم بكونها اقتباساً لجدليّة هيغليّة عُنيت بالأصل، بتفسير التاريخ وحركته، بل بكونها رصداً لتلك اللحظة التي غادرت فيها الجماعة البشريّة ذاتها كحالة ابتدائيّة لا…
أكمل القراءة » - يوليو- 2024 -22 يوليو
اليهود واليهوديّة والصهيونيّة
تترابط المصطلحات الثلاثة مع بعضها وتتمايز في الوقت نفسه. اليهودي هو من ولد لأم يهودية أو من اعتنق الديانة اليهودية وفق إجراءات وطقوس معقّدة وصعبة. ويظل اليهودي يهودياً حتى ولو كان ملحداً وأشهر إلحاده شرط ألا يعتنق ديانة أخرى. واليهود هم طوائف وجماعات متباينة تنتمي لأصول متعددة وبلدان وثقافات متنوعة تتمايز كثيراً فيما بينها. ويدعي كثير من اليهود أنهم ينتسبون إلى اليهود القدماء الذين كانوا في فلسطين منذ أكثر من ألفي عام! كلمة يهودي هي نسبة إلى يهوذا ابن يعقوب المدعو إسرائيل حسب الرواية التوراتية. وقد سيطرت الرواية التوراتية على تاريخ فلسطين القديم والبلدان المجاورة ولا تزال هذه السيطرة…
أكمل القراءة » - مايو- 2024 -27 مايو
سرُّ رسالة “الحلم الغريب” لأنطون سعادة
من بين كل الرسائل المعروفة لسعاده، والتي صدرت قبل أسابيع في سبعة مجلدات، يقف القارئ المتتبع أمام رسالة بعينها تاريخها 13 تموز سنة 1938، موجهة إلى نصوح الخطيب (الاسم السرّي لفخري معلوف رئيس المجلس الأعلى آنذاك). كان الزعيم قد وصل إلى قبرص مبحراً من فلسطين، بعدما تمكن من إحباط مؤامرة المستعمرين الفرنسيين للقضاء عليه وعلى الحزب. يُضاف إلى ذلك أنه شعر بالخطر الجدّي أثناء وجوده في منطقة الانتداب البريطاني، فغادر شرقي الأردن إلى فلسطين ومنها إلى قبرص في طريقه إلى أوروبا ثم القارة الأميركية. كانت قبرص محطة للراحة المؤقتة تمهيداً لترتيب مستلزمات الرحلة الأساسية. ولذلك أتيح لسعاده أن يعيد التفكير…
أكمل القراءة » - مارس- 2024 -12 مارس
الإنسان… وحقوق الإنسان في القوميّة الإجتماعيّة
سمعنا في العقود الأخيرة عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، هذا العنوان الذي جذب إليه الكثير من المثقفين دون محاولة تفكيك وتحليل مضمونه، وهو يدفعنا إلى إثارة الأسئلة التالية: ما هو الإنسان الذي يتكلمون عنه؟ هل هذا الإعلان ينطبق على كل المجتمعات، مجتمعات ما قبل الدولة، العشائرية، القبائلية،………ومجتمعات ما بعد الدول، وبذات السياق ؟ هل يجوز الانتقائية من الإعلان، أم يؤخذ كاملاً؟ هل يجوز تطبيق الإعلان في مجتمع متقدم على حساب إنسان في مجتمع غير متقدم، متخلف؟ هل هذا الإعلان هو نظام تكون شرعيته سابقة…
أكمل القراءة » - 5 مارس
البحث عن منقذ بين الأمل والخيبة
أيقظ فيّ كتاب نزار سلّوم هواجس وهموماً ومشاعر خلتُ أنها رقدت رقدةَ أهل الكهف. ودفعتني إلى استعادة ما كان يعتمل في داخلي منذ سنوات طوال، ووصل في مرات كثيرة إلى حد الانفجار في تحليلات وتفاسير نزقة تعبّر بالألم عن الخيبة، وبالوقاحة عن فقدان الأمل. عرفت من خلال وسائل التواصل أن نزار سلّوم وضع كتاباً حول مشروع أنطون سعاده النهضوي باسم “البحث عن زيوسودرا”. في الحقيقة لم أفهم ما عنته هذه الكلمة، ولا مرّت عليّ مع أني وضعت كتاباً في “بنى السرد الحكائي في الأدب الشعبي” ومنها بنية الأسطورة من التكوين إلى الخلق إلى العلاقة بين الآلهة والبشر، وانتشار الفساد…
أكمل القراءة » - فبراير- 2024 -29 فبراير
وكأن سعاده لم يأتِ بعد!
ناضل كمحمد، مستخدماً وسائل الدعوة والتحشيد والتنظيم والقتال، مستعجلاً النصر، ومات كالمسيح، أسيراً ومهزوماً وعزيزاً وواثقاً، في تراجيديا تاريخية وشخصية كان يدركها إدراكاً كاملاً بكل أبعادها النضالية ـــــ المأساوية. ففي رسالته إلى إدفيك جرديني (5 شباط 1938) يؤكد شيئين: شعوره الجارف بتوحده مع قضيته حد التماهي التام، وإيمانه بضرورة انتصار القضية الآن، إذ انتصارها اللاحق غير حتمي. يقول: “إني أحبك، ولكن حبي لك ليس لنفسي وليس هو محور حياتي، بل سورية هي المحور الذي تدور عليه حياتي وحبّي. كلنا يجب أن نكون لسورية، لأنه جاء الوقت الذي إذا فات ولم نفعل شيئاً في سبيل حريتنا فإننا ساقطون في عبودية شديدة…
أكمل القراءة » - 10 فبراير
أسئلة المصير
أسئلة المصير؟ حلقة حوار حول كتاب نزار سلّوم: البحث عن زيوسودرا البحث عن زيوسودرا ” عن مشروع أنطون سعاده ومصير سورية”، عنوان كتاب لمؤلفه نزار سلّوم، صدر في ربيع العام 2023. حول هذا الكتاب ومضمونه وما طرحه من تساؤلات تخصّ مصير الحزب السّوري القومي الاجتماعي، في واقعه ومستقبله وما إذا كانت العقيدة السوريّة القوميّة الاجتماعيّة التي وضعها أنطون سعاده لا زالت تشكّل حاجة مصيرية وجودية للمجتمع والأمّة، حول ذلك وما يرتبط به ويتشعب عنه، عقدت مؤسسة سعاده للثقافة، وتحت عنوان: أسئلة المصير؟ حلقة حوار عبر تقنية “الزوم”، أدراها السيد فادي خوري وشارك فيها بمداخلات رئيسيّة مكتوبة: 1-الدكتور ادمون ملحم: أستاذ…
أكمل القراءة » - نوفمبر- 2023 -25 نوفمبر
الثقافة في القوميّة الاجتماعيّة
مقدمة كتب سعادة في حقول متعددة معتمداً على ثقافة واسعة شاملة وبمرجعيّة عقل حاد واضح، ليس فقط عن سوريا، بل على مستوى العالم، وذلك في فضاء عدة علوم وأهمها في حينه علمي الاجتماع والجغرافيا السياسية الحديثين آنذاك. وهو أول مفكر يدخل أحدث العلوم في النظر إلى الشأن العام والسياسة، ومن المتوقع أن يكون هذا هو الأساس والمبرر الغربي لاغتياله بتلك السرعة العالية، فقد قدم القضية السورية كقضية جيوسياسية حساسة في تاريخ العالم، وليست مجرد قضية محلية – إقليمية وبما يناقض ويكشف استراتيجيات اتفاقية سايكس – يكو ووعد بلفور. فهل نستطيع أن نقرأ سعادة فيما كتبه وقاله وسلكه بدون…
أكمل القراءة » - 15 نوفمبر
مشوار سعاده الحضاري
بداية، عند الحديث عن مشوار سعادة الحضاري لا بدَّ من التأكيد أن عظيماً كأنطون سعادة من الصعب جداً أن يُختصر ببضع كلمات. فهو إلى جانب عبقريته الذاتية، هو قيمة وعنوان: مالك ومدرك لظاهرات العصر وعالم متعمق في كيفية نشوء الأمم. فاهم للماركسية والرأسمالية ومستوعب للفلسفتين التقليديتين المادية والمثالية ومتجاوز لهما. قدم ديمقراطيته التعبيرية ” الفكر الجديد “ وفلسفته المدرحية جامعاً للمذاهب الإنسانية المتنافرة وراسماً طريق خلاص للإنسانية. وهو إلى جانب ذلك زعيم وقائد ومفكر وفيلسوف ومؤسس لحزب غير عادي وباعث نهضة قومية اجتماعية تحررية. فأنطون سعادة هو من المفكرين الاجتماعيين الأكثر تأكيداً على المنهجية الإنشائية النهضوية. فنظرته العامة للحياة…
أكمل القراءة » - يوليو- 2023 -7 يوليو
متى لم يك الحق مغلوباً؟
لم يكن سعادة في يوم من الأيام سياسياً ولا اقتصادياً بالمعنى الذي نراه اليوم في ميدان التطبيق العملي. لم يكن يساوم ولا يرائي ولا يناور ولا يخاطب سطوح أحاسيس العامة والجماهير، بل ينفذ إلى أعماقها بصدقه ونزاهته… كان مجرداً من كل أسلحة السياسي التي ذكرها مكيافيلي بألمعية فذة. لم يكن يدعو إلى نمط من الإنتاج ولا إلى علاقة مادية محددة، ولا خطّط لربح ولا برمج لاستثمار ولا دعا إلى منظومة اقتصادية، ولا وعد بجنة… ومع ذلك نراه في أبهى صورة للسياسة الحقيقية وفي أرقى نظرية للاقتصاد. والسبب بسيط وهو أنه صاحب رؤية إنسانية صريحة واضحة لا مواربة فيها. وهذا ما…
أكمل القراءة »