مسار جلجامش

موسوعة الأوسمة السوريّة

عملٌ فريد ومرجع للبحث التاريخي

تعريف

العنوان: موسوعة الأوسمة السوريّة.

المؤلف: عدنان جروة.

الناشر: دار المراد – بيروت – 2019.

عدد الصفحات: 350 – قطع كبير.

تعتبر موسوعة الأوسمة السوريّة (الجمهوريّة العربيّة السوريّة) لمؤلفها الأستاذ عدنان جروة، فريدة في حقلها، ليس بسببٍ من طباعتها الفاخرة الثرية وحسب، بل وبسببٍ رئيس يعود لمضمونها التوثيقي الدقيق وشروحاتها المرافقة ما يحيلها إلى عمل مرجعي لا بدَّ منه لأي دارس للتاريخ السوري الحديث.

جاءت محتويات الموسوعة في مقدمات عدّة، شارك فيها الناشر والأستاذ محمد قجّة والدكتور حسين عصمت المدَّرس فضلاً عن المؤلف. ثم يأتي التمهيد التاريخي الذي هو كناية عن دراسة موثّقة وضعها المؤلف عن الأوسمة منذ ظهور أشكالها الأولى مع إنسان الكهف وإلى اتخاذها الأشكال التي نعرفها في تاريخنا الراهن. ومن ثم جاءت الأبواب الأربعة الرئيسة للموسوعة التي أوجزها رئيس جمعية العاديات في سورية الأستاذ محمد قجّة كما يلي:

(كمدخل إلى الموضوع تحدّث المؤلف عن المراحل التاريخيّة الحضاريّة التي عرفتها سورية عبر العصور، مثل الكنعانيّة والفينيقيّة والعموريّة، وصولاً إلى المرحلة الكلاسيكيّة المتمثلة بالغريق والرومان والبيزنطيين، ثم المراحل العربيّة المتتالية والعصر العثماني، انتهاءً بالمرحلة الحديثة من الثورة العربيّة والحكم الفيصليّ والانتداب الفرنسيّ، ثم الاستقلال بمراحله المتتالية، مع التعريج على مرحلة الجمهوريّة العربيّة المتحدة وما تلاها حتى يومنا هذا…

والكتاب مقسّم إلى أربعة أبواب تتالى فيها الموضوعات التالية:

في البداية يتناول المؤلف الأمور المشتركة في الأوسمة، ويتّضح من حديثه مدى عمق معرفته بالأمر الذي يتصدى لبحثه وعرضه. ولا بدَّ قبل الحديث عن الأوسمة السوريّة، من تعريف عام لمفهوم الوسام والجوانب المشتركة في الأوسمة عموماً.

ثم يدخل المؤلف في صلب موضوع موسوعته وهو الأوسمة السوريّة. وهذا القسم من الكتاب يمثّل القسم الأكبر منه… ويتناول هذا الموضوع الحديث عن درجات الأوسمة ومناسباتها، والمواد المصنوعة منها، وتقاليد إعطائها لمستحقّيها.

ويتوقف المؤلّف عند الأوسمة التي عرفتها مرحلة الجمهوريّة العربيّة المتحدّة 22 شباط 1958 – 28 أيلول 1961. وهي ليست بعيدة عن روح الأوسمة السوريّة. وفي هذا الجزء كذلك نجد الأوسمة السوريّة العريقة، كما نجد الأوسمة السوريّة في العصر العثمانيّ.

ويتلو ذلك مسرد زمني للأوسمة بحسب تاريخ صدورها، انتهاءً بجدولٍ عامٍّ للأوسمة مع تعريف بها.)

أخيراً، يمكن القول أنَّ هذه الموسوعة تشكّل إضافة مميزة وغير مسبوقة للمكتبة التاريخيّة والسياسيّة فضلاً عن فائدتها الكبيرة للثقافة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق