الشرع الأعلى

  • يوليو- 2023 -
    4 يوليو
    Photo of مستقبل الأمّة وتاثير الاسم

    مستقبل الأمّة وتاثير الاسم

    سعاده واسم سوراقيا أول من أعاد احياء استعمال اسم سوراقيا في هذه القرن هو الدكتور كمال خلف الطويل الذي ولد في فلسطين وترعرع ودرس الطب في دمشق ومن ثم هاجر الى الولايات المتحدة الأميركية في 1976 فمارس الطب ونشط في الجالية العربية وكتب عدة مقالات في التاريخ السياسي للعالم العربي في مجلات وصحف عربية كالقدس العربي والاخبار. بعد الدكتور الطويل تبنى الكثير من الكتاب، قوميين اجتماعيين وغيرهم أمثال الدكتورة صفية سعاده، استعمال اسم سوراقيا للتعبير عن منطقة الهلال الخصيب أو المشرق.  اسم ‘سوراقية‘ ‘نحته‘ أنطون سعادة بادغام اسم العراق بسوريا (6) بعد ان أكمل “توضيح الحدود الشرقية للوطن السوري، التي كانت…

    أكمل القراءة »
  • يونيو- 2023 -
    21 يونيو
    Photo of البحث عن زيوسودرا*

    البحث عن زيوسودرا*

    “منذ الساعة التي عقدنا فيها القلوب والقبضات على الوقوف معاً والسقوط معاً في سبيل تحقيق المطلب الأعلى المعلن في مبادئ الحزب السوري القومي وفي غايته، وضعنا أيدينا على المحراث ووجَّهنا نظرنا إلى الأمام إلى المثال الأعلى.” [أنطون سعاده، الخطاب المنهاجي الأول، 1935.] “وقال آخر أيضاً اتبعك يا سيد، ولكن ائذن لي اولا ان اودع الذين في بيتي فقال له يسوع ليس احد يضع يده على المحراث وينظر إلى الوراء.. ” [يسوع الناصري، لوقا 62-61:9] كتاب نزار سلّوم الأخير، (البحث عن زيوسودرا، عن مشروع أنطون سعاده ومصير سورية)، كتاب مفصلي في تاريخ النهضة السورية القومية الاجتماعية، وتاريخ التشكيلات المتناحرة التي تنتحل…

    أكمل القراءة »
  • 7 يونيو
    Photo of سوريا لا سوراقيا

    سوريا لا سوراقيا

      [يدور حوار بين بعض الكتاب والمهتمين ممن ينتمون إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، أو ممن يهتمون بفكره وقضاياه، حول تسمية الأمّة، فما هو وارد عند مؤسس الحزب ومتداول ومعروف وبديهي أنَّ الأمّة سوريّة، غير أنَّ بعض الكتاب يقترح تغيير اسمها إلى سوراقيا للتدليل المباشر اللفظي على كون العراق منها. أبرز من يقترح تغيير الاسم من سوريا إلى سوراقيا الدكتورة صفيّة أنطون سعادة. يأتي هذا المقال في سياق هذا الحوار. سيرجيل]  مقدمة  في الفترة الأخيرة لاحظت أن عدداً من القوميين ومن غير القوميين يتقوّلون بكلمة (سوراقية أو سوراقيا) بدلاً عن كلمة سورية أو سوريا، في التّدليل على الأمة السورية والوطن…

    أكمل القراءة »
  • مارس- 2023 -
    22 مارس
    Photo of قوميّة الأدب أبعد من اللغة والدين

    قوميّة الأدب أبعد من اللغة والدين

    شهدت ندوة “مؤسسة سعاده للثقافة” قبل أيام، والتي حاضر فيها الأمين نزار سلوم تحت عنوان “مرعى الهلال الخصيب السائب: تدمير سورية التاريخية”، نقاشاً حيوياً أثارته نقاط إشكالية تتعلق بالفكر القومي عموماً في سورية وعالمها العربي. ومن بين الذين أبدوا تحفظاً إزاء بعض طروحات الأمين سلوّم الدكتورة ريم الأطرش المشاركة في الندوة من دمشق. فقد عبّرت، من وجهة نظر “قومية عربية”، عن أسفها وحزنها لما وصفته بـ”الموقف السلبي” تجاه “القوميين العرب”. علماً بأن الندوة تركز على العمق الثقافي للأمة السورية ولا تتطرق إلى المشهد السياسي المعاصر. ومن خلال متابعتي للمداخلات الرصينة بين المشاركين، يبدو لي أن الفكرة بحد ذاتها تستحق حواراً…

    أكمل القراءة »
  • 18 مارس
    Photo of الطائفيّة

    الطائفيّة

    من المؤكد أن الطائفية في الشرق هي من القضايا التي تم السكوت عنها والهمس بتفاصيلها عبر عقود من الزمن على الرغم من خطورتها الكبيرة على مجتمعات متشظية ومنقسمة، وبدت عورة الطائفية واضحة وفجّة عندما انفتحت الفضاءات الإعلامية وبات ما كان مسكوتاً عنه، مباحاً للنقاش والاختلاف وصولاً للتخوين، والاقصاء والتكفير. لذا بات ضرورياً إعادة النظر في معطيات الطائفية التي تركت ظلالاً دموية على الشرق في السنوات الأخيرة. الجذور والأسباب ما هي أسباب وجذور الفتن الطائفية؟ ومتى تظهر؟ ومن يحرك مياهها الراكدة؟ ولمصلحة من تنفجر وتستمر الحروب الطائفية؟ بالطبع لكل فتنة طائفية عند وقوعها أسباب آنية لاشتعالها، وقد تكون هذه الأسباب مجرد…

    أكمل القراءة »
  • 6 مارس
    Photo of الفلسفة المدرحيّة

    الفلسفة المدرحيّة

    الفلسفة المدرحيّة مقاربة منهجيّة من وجهة علم الجمال المدرحية، هذا المصطلح الفلسفي، الذي وضعه أنطون سعادة، وأثار الكثير من الكتابات والنقد والالتباسات، حيث سبقت هذا الطرح الفلسفي الفلسفة المادية والفلسفة الروحية، لكنهما لم ينجزا فكراً إنسانياً مستقبلياً صريحاً، كذلك لا يمكننا اعتبار المدرحية كتوليفة، أو توفيق بين المادية والروحية حسب ما فهمناه من كتابات سعادة، بل هي كلٌ متفاعل واحد لا فصل بينهما. سنقارب هذه المسألة بمعناها العام عند سعادة أولاً، ثم نركّز مقاربتنا برؤيتها من وجهة علم الجمال كما يقدمه الدكتور نايف بلوز. يقول سعادة في محاضراته: (إن العالم قد شهد في هذه البلاد أدياناً تهبط إلى الأرض من…

    أكمل القراءة »
  • نوفمبر- 2022 -
    20 نوفمبر
    Photo of على خطى سعادة في شرح نظريّة الديمقراطيّة التعبيريّة

    على خطى سعادة في شرح نظريّة الديمقراطيّة التعبيريّة

    على خطى سعادة في شرح نظرية الديـمقراطيّة التعبيريّة القسم الثاني: الديمقراطية بين الشكل والنهج [للاطلاع وقراءة القسم الأول، اضغط الرابط: القسم الأول] ربما يظن البعض أن سعادة قد استثنى “حكم الشعب” في قوله إن الديمقراطية التعبيرية يمكن تطبيقها ” بواسطة الفرد أو بواسطة الجماعة“؛ لكن ظنّهم غير صحيح، أو على الأقل غير دقيق.  إذ ما يجب ألاّ ننساه هو أن سعادة هنا كان يتحدث عن نظامٍ ديمقراطي قومي، حيث يكون الارتكاز على تأييد الشعب أمراً لا بد منه، وتمثيل الإرادة العامة هو الأساس الثابت الذي لا يزعزعه شيء!  فكلمتي “الفرد” و”الجماعة”، يعودان بالتالي إلى الهيئة الحاكمة تحديداً. أما لو أردنا المعنى…

    أكمل القراءة »
  • 14 نوفمبر
    Photo of على خطى سعادة في شرح نظريّة الديمقراطيّة التعبيريّة

    على خطى سعادة في شرح نظريّة الديمقراطيّة التعبيريّة

    على خطى سعادة في شرح نظرية الديـمقراطيّة التعبيريّة القسم الأول:استمرارٌ في التمثيل وإطرادٌ للتعبير يوم ألقى سعادة محاضرته في سانتياغو عام 1940، وأعلن حينها عن نظرته في الديمقراطية، لم يقدَّمها كتشريعٍ جديدٍ، بل كفلسفة جديدة.  فكما قال، هي فكرةٌ جديدةٌ تضعها سورية القومية أمام العالم؛ أو بالأحرى “انقلابٌ جديدٌ تجيء به الفلسفة السورية القومية” [1]. وبعد عامين من تلك المحاضرة، كتب إلى ابراهم طنوس أنه كان قد أخذ في “ تخطيط موضوع فلسفي في الدولة وإنشاء نظام جديد لها يختلف عن النظام الذي اتخذته بعد الثورة الفرنسية” [2]. ثم وفي العام 1945، وفي معرض حديثه عن محاضرة سانتياغو، عاود وأكد…

    أكمل القراءة »
  • أكتوبر- 2022 -
    26 أكتوبر
    Photo of بين راهنيّة فكر سعادة وحاجته للتطوير

    بين راهنيّة فكر سعادة وحاجته للتطوير

    [هذا المقال هو بمثابة مناقشة لبعض الأفكار والاقتراحات التي وردت في مقال للدكتورة صفيّة سعادة، بعنوان “الحزب السوري القومي الاجتماعي: المسيرة وأسئلة التقويم” وسبق أن نشر في جريدة الأخبار اللبنانية تاريخ 5 / تشرين أول/2022- لمن لم يطلع على مقال الدكتورة صفيّة سعادة يمكنه ذلك بفتح الرابط:المسيرة وأسئلة التقويم ]  هل افتقاد فكر الحزب السوري القومي الاجتماعي للنقد والتحديث، هو سبب عثراته وفشله في تحقيق غايته حتى الآن؟ الحزب وسيلة وليس غاية: تبدأ الدكتورة صفية مقالها بتمهيد ((أن الحزب وسيلة وليس غاية، وسيلة لتحقيق مبادئه”، وتستعرض غاية الحزب مرادفةً اسم سورية بـ (سوراقيا أو منطقة الهلال الخصيب). )) قد تكون…

    أكمل القراءة »
  • 25 أكتوبر
    Photo of الحزب السوري القومي الاجتماعي

    الحزب السوري القومي الاجتماعي

    الحزب: وسيلة لا غاية بالنسبة إلى أنطون سعادة، الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي أسّسه ليس سوى وسيلة لتحقيق مبادئه، لذلك لا يمكن للحزب أن يتحوّل إلى غاية بحد ذاته كما يفعل بعض الأحزاب السياسية في بلادنا إلا إذا تخلّى عن مبادئ سعادة. المادة الأولى من الدستور، الذي وضعه سعادة ونُشر عام 1937، تنص على الآتي: «غاية الحزب السوري القومي بعث نهضة سورية قومية تعيد إلى الأمة السورية [سوراقيا أو منطقة الهلال الخصيب] حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً، وتثبيت سيادتها، وتأمين مصالحها، ورفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية» (الأعمال الكاملة، ج.2: 78. بيروت، مؤسسة…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق