الشرع الأعلى
- يوليو- 2021 -13 يوليو
الصيغة اللبنانيّة: التوافق على إنتاج العنف
عندما نبحث في موضوع هام كهذا وفي هذه الفترة بالذات يصبح التساؤل التالي مشروعاً: إلى أيّ مدى يمكن أن نُعطي هذا الموضوع حقه، وهو لا يزال يفعل فينا وننفعل به على شتى الوجوه والأشكال منذ ما يصل إلى العشرات من السنين؟ العنف، لا يزال حياً فينا، وسيبقى، ما دمنا نعيش في مجتمع مفخخ يفتقد إلى أدنى مقومات السلم الأهلي؟ نحن في مجتمع متعايش ومتآلف مع العنف بشتى أشكاله، حتى وكأنه أصبح لصيقاً به وجزءً من بنيته. والعنف بهذا المعنى لا يُنظر إليه على أنه شيء من السلبية، أو شيء من الإيجابية، بل يُنظر إليه على أنه واقعة اجتماعية، تاريخية ينتجها…
أكمل القراءة » - 7 يوليو
ميلاده يوم استشهاده
ميلاده عندي يوم استشهاده… يوم فُرض علينا نحن الذين في خندق غير خندقه، ولو أنّ مصلحة الأمة جمعتنا في اللحظات التي تسمو بها حتى مستوى تاريخ الأمة… من تلك اللحظات، يوم أرادوا أن يعصبوا عينيه فحاول ألاّ يفعلوا قائلاً لهم: “أريد أن أرى”. أعرف أنّه كان يريد موته… لا الموت الذي رسمه الفنانون: هيكل عظمي ومنجل وأظافر مخيفة… شي آخر… ربما كان زرافة من رمال الوطن تحمل الراحلين إلى أرض مُثلهم عند خفق القلب أو تفجّر الدماغ الذي ما أعطى كل أفكاره ولا حانت إفاقته من غياب التأمل… عندما يقبل إنسان المخ على نهايته يصبح بعضاً من الأبد العظيم وتغزل…
أكمل القراءة » - يونيو- 2021 -30 يونيو
تأسيس العنف الرسمي
ندوة فكرية تأسيس العنف الرسمي (في العلاقة بين المجتمع والدولة) بطاقة تعريف 1-مناسبة الندوة: ذكرى استشهاد أنطون سعادة في 8 تموز 1949. 2-موضوع الندوة: التوقّف عند اللحظات التأسيسيّة لما نطلق عليه (العنف الرسمي)، في إطار بحث العلاقة بين المجتمع والدولة الكيانيّة الممنوحة الاستقلال، في أربعينيّات القرن العشرين، وذلك انطلاقاً من حالة محددة، تتمثل فيها الدولة بكيانين / دولتين: لبنان – الشام (الجمهورية العربيّة السوريّة)، ويتمثل فيها المجتمع بالنهضة السورية القوميّة الاجتماعيّة، وأيضاً وفق مثال معين وبارز، هو قتل أنطون سعادة، بالاتفاق والتكافل بين الكيانين / الدولتين. 3-المشاركون: -الدكتور عاطف عطيّة، أستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانيّة، مفكّر وكاتب. -الدكتور أحمد…
أكمل القراءة » - 10 يونيو
راهنيّة سعادة الدائمة
ماذا يعني “الصراع الفكري في الأدب السوري” اليوم؟ وهل يمكننا قراءته من جديد، وتحديد الآثار العميقة التي تركها على تطور حركة الشعر الحديث، أي بشكل يكون فيه قابلاً للاستعادة النقدية وبالتالي للحضور المتجدد؟ ولكن من هو “سعادة” بالنسبة لنا في “الصراع الفكري في الأدب السوري”؟ هل هو الزعيم النهضوي الذي يرى كل شيء في ضوء منظور النهضة القومية الاجتماعية، ودوافعها واضطراراتها، وبالتالي فإنه محكوم إيديولوجياً بظروف نشأة هذه النهضة وتوجّهها للحياة أم أنه وهو المتأصّل في قيم هذه النهضة يتخطّى البعد الإيديولوجي المحدود بطبيعته إلى البعد الخاص والشامل للأدب عموماً، وللشعر خصوصاً بوصفه جنساً أدبياً حساساً، قابلاً لاستيعاب الحساسية الجماعية…
أكمل القراءة » - مايو- 2021 -26 مايو
تأصيل الحداثة
إنّ هذا الكتاب قد أغمط حقه وإن كان قد أسّس لاتجاه وأطلق تياراً قد ركن إلى جملة من المفاهيم. إنه يهدف لرسم مسار ويعترض على نمو غمرته الفوضى واكتنفت مضامينه البلبلة. ذلك لأنه قد وضع قواعد لانطلاق الأدب تماماً كما وضع صاحبه القواعد العامة لانطلاق الفكر. وهكذا استطاع تشكيل وثيقة نقدية بارزة وقدم مستنداً منهجياً للمحاكمة الأدبية في وقت مليء بالاستحقاقات. “كل أدب لا يعرف الحياة لا يحيا” يقول سعادة: أنه الأساس في مذهبه الأدبي”. ذلك لأن “حصول النظرة الفلسفية الجديدة إلى الحياة والكون والفن يفتح آفاقاً جديدة للفكر ومناحي جديدة للشعور كما قلت آنفاً. وهنا نقطة الابتداء لطلب سياسة…
أكمل القراءة » - أبريل- 2021 -25 أبريل
تجديد المنهج
بعد قرائتي سعادة، وجدت أننا بحاجة باستمرار إلى أن نعيد النظر في قراءة تراثنا القديم والحديث. فهذا الناظر الذي أُبعد من النور إلى الظلام، من واجبنا الآن أن نعيد النظر فيه وأن نقرأه قراءة جديدة في ضوء إمكاناتنا المتاحة لنا. سأقرأ كتاب سعادة قراءة فيما يتفق مع رؤيتي ومنهجي وقراءتي الحداثية. سأتحدث فقط عن الظواهر الحداثية التي تطرح الآن على الساحة الفكرية والأدبية والنقدية، وكيف كان أنطون سعادة في هذا الكتاب رائداً وسبّاقاً. الحداثة كما تعرفون مصطلح إشكالي وحيادي، تتعدّد فيه وجهات النظر ما بين زمانية ومكانية تاريخية وجغرافية… إلخ. ولكن نستطيع أن نجد في هذه الحداثة قواسم مشتركة تجمع…
أكمل القراءة » - 20 أبريل
“العالم الثالث” دلالة الإرث الشاذ في السياق الحضاري”
في مقولة “العالم الثالث” المصطلح عبارة “العالم الثالث” هي ترجمة غير دقيقة لعبارة Tiers – monde الفرنسية التي ظهرت في أدبيات القرن التاسع عشر. وفي الأصل، إنّ عبارة Tiers – monde وإن بدت موازية للمرتبة الثالثة في التسلسل الرقمي فإن معناها الضمني يدل على شخص ما (آخر) من خارج ثنائية المخاطِب (بكسر الطاء). كل ما ليس هو أنا وأنت ممكن أن يكون هذا الشخص الـ”ما”. فهو الآخر، غير المحدد، والمبهم، والذي ينحصر تحديده في كونه ليس أنا ولا أنت. تحديد هذا الشخص ليس من / أو في ذاته، بل بالنسبة لي ولك. وإذا ما انفلشت ثنائية المخاطِب والمخاطَب على…
أكمل القراءة » - 19 أبريل
جورج طرابيشي يفكك ألغام الجابري
في 16 آذار الماضي، حلّت الذكرى الخامسة لرحيل المفكّر والباحث السوريّ جورج طرابيشي. وفي هذه المناسبة، هنا قراءة مختصرة لكتابه الهامّ «نقد العقل العربي» (خمسة أجزاء)، ينتقد فيه فرضيات المفكّر والفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري حول سبب استقالة العقل في الإسلام. لماذا يستقيل العقل من الإسلام؟ هو قمة الأسئلة الفلسفية الجريئة التي يطرحها المفكّر جورج طرابيشي في الجزء الخامس من «نقد العقل العربي»، يردّ فيه على فرضية محمد عابد الجابري الذي يرى أن الغزو الخارجي هو سبب استقالة العقل في الإسلام. في هذا الجزء ينفي طرابيشي ما يذهب إليه الجابري، مؤكداً أن هذه الاستقالة محكومة بآليات داخلية ذاتية لا علاقة…
أكمل القراءة » - 13 أبريل
قراءة استعادية في كتاب أنطون سعادة الصراع الفكري في الأدب السوري
قراءة استعادية في كتاب أنطون سعادة الصراع الفكري في الأدب السوري (محاولة في تأصيل الحداثة) ندوة فكرية بطاقة معلومات عنوان الندوة: قراءة استعادية في كتاب أنطون سعادة: الصراع الفكري في الأدب السوري. المشاركون: – الدكتور نعيم اليافي. الأستاذ محمد جمال باروت. الدكتور عصام نور الدين. الدكتور مروان فارس. كتب ورقة العمل وأعدّ الندوة وأدارها: نزار سلّوم. تاريخ الندوة: آذار 1996، بيروت. تمهيد: انقضى ربع قرن على انعقاد هذه الندوة التي، ربما، إلى هذا التاريخ هي الوحيدة التي تناولت كتاب أنطون سعادة: الصراع الفكري في الأدب السوري، على نحوٍ منهجي مستقل، في…
أكمل القراءة » - 1 أبريل
هل القرآن صالح لكل زمان ومكان؟
إن النص المقدس بطبيعته نص إشكالي. هذه السمة الإشكالية تنطبق على النص المقدس الإسلامي، مثلما تنطبق على غيره من النصوص المقدسة لأديان الثقافات العليا. فكتاب التاو الصيني بقي موضع تأمل وإلهام العقول الصينية والشرق أقصوية، منذ أن وضعه الحكيم لاو تسو قبل ألفين وخمسمئة عام من يومنا هذا، وما زال الجدل قائماً بشأنه حتى الآن شرقاً وغرباً. وهذا هو حال الأوبانيشاد الهندي الذي تم تحريره في الزمن نفسه تقريباً، والذي ميزت كل فرقة هندوسية نفسها اعتماداً على طريقة فهمه وتفسيره؛ وأناشيد الغاثا التي وضعها زرادشت، والتي فهمهما مفكرو كل طور من أطوار الزرادشتية على طريقته وصولاً إلى المجوسية المتأخرة، وأسفار الأنبياء…
أكمل القراءة »