أوراق العالم القادم

هل يقتل  TIKTOK عقلنا ؟

  هل سمعت عن مصطلح “TikTok Brain”؟ لقد تمت صياغته بشكل مناسب للتلميح إلى ما تفعله منصة الفيديو القصيرة للإدراك البشري والأداء العقلي العام.

على الرغم من أننا ما زلنا نفتقر إلى البحث الطويل الشامل في هذه الظاهرة، إلا أن هناك أدلة متراكمة على الآثار الضارة للتطبيق على المستخدمين العاديين، لا سيما على نمو دماغ الأطفال والمراهقين، وهم أكثر مستخدمي TikTokers حماسا.

هذا هو السبب في أن TikTok يبدو أنه أسوأ منصة وسائط تواصل اجتماعية على الإطلاق.

يؤدي الانغماس في تدفق لا نهاية له من مقاطع الفيديو التي تتراوح مدتها من 15 إلى 30 ثانية إلى خفض مدى انتباهنا بشكل لا يمكن لأي نوع آخر من الوسائط القيام به: وحقيقة أن المستخدمين العاديين يقضون ساعات أكثر في المتوسط على TikTok مقارنة بمنصات وسائط التواصل الاجتماعية التقليدية.

تتأثر أيضاً الذاكرة قصيرة المدى والقدرة على التركيز. أفاد TikTokers المخلصين أنهم غير قادرين على التركيز على تنسيقات الفيديو الأطول بعد الآن (ناهيك عن قراءة كتاب أو أداء واجبات منزلية!). 50٪ من المستخدمين يعترفون بأنهم يجدون مقاطع الفيديو الطويلة “مرهقة”.

لقد أدخلت المنصة بالفعل تنسيقات فيديو أطول تصل إلى 10 دقائق في وقت سابق في عام 2022 في محاولة لتنويع لوحة الإعلانات الخاصة بهم: لكن المسّوقين يدركون أن مقاطع الفيديو القصيرة للغاية لا تزال أكثر أنواع المحتوى جاذبية لجمهور الشباب. لذا من المتوقع أن يتراوح الطول الأمثل لمقاطع فيديو TikTok بين 21 و34 ثانية.

بدأت منصات التواصل الاجتماعي الأخرى تشعر بأنها “بطيئة” ومملة، مقارنةً بهذا التطبيق سريع الخطى الذي يقدم محتوى جديدًا بنقرة واحدة.

تم إنشاء خلاصة TikTok بشكل إدماني بالتصميم. على عكس Facebook أو Instagram التي تقدم لنا في الغالب محتوى من الأشخاص أو العلامات التجارية التي نتابعها بالفعل، فإن تطبيق الفيديو المصغر يدور حول ميزة التمرير اللانهائي، حيث يضخ التوصيات المستندة إلى الخوارزمية لمقاطع الفيديو الترفيهية من قبل جميع أنواع “المبدعين” غير المعروفين. تم تطوير خوارزمية اكتشاف المحتوى عن قصد وتنقيحها باستمرار لمطابقة اهتمامات المستخدمين وإبقائهم على المنصة لأطول فترة ممكنة.

بهذا المعنى، TikTokمنصة مدفوعة بالتلصص الاجتماعي. حيث وجدت إحدى الدراسات أن المحتوى الذي ينشئه المستخدم هو أكثر أنواع المحتوى إدماناً للشباب الذين يدخلون عملياً على التطبيق للانغماس في حياة الغرباء.

ويعمل TikTok على المبدأ النفسي للتعزيز العشوائي: تدفق الفيديو الذي لا نهاية له يسبب الإدمان في حد ذاته، ببساطة لأننا نتوقع الحصول على مكافأة (في شكل فيديو مضحك، تليها نقطة من الدوبامين في الدماغ) في أي ثانية الآن. تحدث طفرات الدوبامين في تتابع سريع ما يجعل TikTok مشابهًا للمقامرة: لكن تُظهر الأبحاث أن الإدمان يؤدي تدريجياً لإنكماش الدماغ البشري.

تُظهر دراسة التصوير بالرنين المغناطيسي هذه من عام 2013 أن إدمان الألعاب عبر الإنترنت يؤدي إلى ضمور هيكلي في القشرة الأمامية. يشير بحث آخر من عام 2018 إلى أن الضمور المرئي يحدث في أدمغة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات والذين يستخدمون الهواتف الذكية لأكثر من سبع ساعات يوميًا (قد يبدو هذا كثيراً، لكن البيانات الحديثة تُظهر أن متوسط وقت البقاء على الشاشة في ازدياد، بإجمالي 4-6 ساعات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8-12 وأكثر من 8 ساعات للمراهقين خلال جائحة الكورونا).

من خلال الخوارزمية التي تركز على الترفيه والتي يتم الاحتفاظ بها في وضع التعلم المستمر بناءً على تفضيلات كل مستخدم على حدة، يتمتع TikTok بالقدرة على تخفيف الملل على الفور تقريباً. لكن هذا يأتي مقابل ثمن هو: انخفاض القدرة على الترفيه عن نفسك بدون التطبيق، يليه زيادة الاعتماد على التطبيق. فقد وجدت إحدى الدراسات أن التعرض للملل لدى الأطفال والمراهقين مرتبط بزيادة الوصول إلى التكنولوجيا، مما يزيد من الإدمان الرقمي.

تهضم أدمغتنا المعلومات المرئية أسرع من النص. هذا هو السبب في أن مقاطع الفيديو ستتفوق دائماً على المعلومات النصية عبر الإنترنت، في حين أن تطوير مهارات القراءة لدى الأطفال سيتخلف عن أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. ومع ذلك، فإن TikTok أكثر ضرراً لصقل عادات القراءة لدى المستخدمين الأصغر سناً من معظم منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى: ببساطة لأنه منصة لا تتضمن نصاً على الإطلاق.

نحن لا نلقي اللوم بشكل كامل على TikTok فقد بدأت جميع منصات الوسائط الاجتماعية “التقليدية” في نسخ الميزات التي تسبب الإدمان لتطبيق الفيديو المصغر لجذب المستخدمين الأصغر سناً بمحتوى فيديو جذاب. قدم YouTube فيديوهات قصيرة، وزاد Instagram و Facebook    من Reels، وكلها تهدف إلى استنساخ تجربة TikTok والبقاء على صلة مع مستجدات وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الخلاصة تتغير وسائل التواصل الاجتماعي في محاولة لجذب انتباهنا المتآكل باستمرار مع أجزاء أصغر من المحتوى سهل الفهم: والأمر متروك لنا نحن المستخدمين لنكون على دراية بجميع المزالق.

ملكون ملكون

أديب وباحث سوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق