مشاريع

مشروع رقم (4)

أغنية قوميّة

مشروع رقم (4)

أغنية قوميّة

نصّ قصيدة مُقترحة لتلحينها وتأديتها غناءً وإنشاداً

إطار عام

في ربيع العام 2005، بدأ الجيش السّوري بالانسحاب من لبنان، وقد حفلت تلك الفترة بأحداث سياسيّة وعنفيّة (اغتيالات)، رافقتها حملة إعلامية وسياسية بمضامين غاية في التعصب والتشفي والعنصريّة، توسلت قاموساً من المفردات الشاذة التي يمكن عنونتها: كره سورية. وفي الواقع سادت أجواء من الكراهية في أوساط اجتماعية لبنانيّة محكومة من زعامات معروفة بخلفياتها السياسيّة وثقافاتها الطائفيّة المذهبيّة.

كنّا أقل من عدد أصابع اليد الواحدة، نتألم من هذه المناخات السوداء الحاقدة، قررنا أن نفعل شيئاً ما، أن نواجه الحقد بالمحبة، والتعصب بالتسامح، والعنصريّة بالإنسانيّة. لم نكن نملك غير هذا (الإطار المثالي).

أطلقنا عبارة (لقاء الروح)، توسّلاً لمغايرة تلك الأجواء التي بدت دون روح. عائدة سلامة وسركيس أبو زيد ونزار سلّوم، شكّلوا نواة ذلك اللقاء، كانت مجلّة تحوّلات التي يصدرها سركيس أبو زيد تُحرر في دمشق، وحملت جانباً مهماً من رسالة لقاء الروح، إن عودة لمقالات تلك الحقبة تبين بوضوح طبيعة هذه المسألة.

في الإطار نفسه، نشأت فكرة إنتاج أغنية تحاكي بيروت ودمشق، وتعيد ضخ أوكسجين المحبّة في شرايين أغلقتها (جلطات الكره والبغض والحقد…).

السيدة سميّة بعلبكي، الفنانة الأصيلة ذات الصوت النادر بقدراته وجماله، أبدت استعدادها لتأدية أغنية من هذا النوع. الفنانة رويدا عطيّة أيضاً. وكان مُقدّراً أن يتولى الفنان إيلي شويري تلحينها… والكلمات من يضعها؟

كان لا بدَّ من شاعر جاهز، ليس بقدراته اللغوية والعروضيّة… بل بأحاسيسه التي لم تغادر يوماً رؤية دمشق وبيروت في مشهد واحد، في وطن واحد.

خليل سلّوم، هو ذلك الشاعر الذي سكب أحاسيسه في تلك اللحظات المقيتة الناشفة اليابسة الروح. كتب القصيدة في وقت قياسي ولكن، لم يُقدر لها أن تُلحن وتصبح أغنية / نشيداً.

لماذا نُعيد اقتراح هذا المشروع الآن؟

لأنَّ مصانع إنتاج الكراهية، لا تزال في جاهزيتها التامة، بحيث تفضّل للبنان الاختناق على أن يتنفس هواءً قادماً من دمشق!

ألا نرى فعلاً الواقع المؤلم الكارثي الذي فيه بيروت ودمشق؟

 

من هي الجهات المعنيّة بهذا العمل؟

أي ملحن قادر على التعامل مع نَص هذه القصيدة، (يختار منها عدداً من الأبيات التي تشكل الأغنية بالاتفاق مع الفنان الذي سيؤديها)

أي فنانة / فنان، قادر على تأدية هذا النوع من الأغاني.

ملاحظة: أي جهة تتبنى هذا المشروع عليها الاتصال بإدارة سيرجيل.

نَصُّ القصيدة

من دمشق إلى بيروت

(بعد سنة من عودة الجيش السوري من لبنان)

خليل سلوم

جُلُّ الكلام أن أقول سلام                                

فلأنت فيَّ يقظة وهيام(1)

بيروت عفوَك لم يطل زمن النّوى                     

فتذكّري لم يمضِ إلاّ العام

بنتَ الأصالة ضمَّنا نَسَبُ العلا                         

أو خير ما جادت به الأرحام

تبقى الأصالة درعَنا وملاذنا                           

  إن عاث فيما بيننا النمّام

شرف الأصالة أن نصون عهودنا                     

لا، لا نباع جهالة ونسام

إن عكّرتنا جفوة خرساء أو                             

دسيسةٌ عمياء ذاك حرام(2)

نحن الألى صنعوا الحياة هداية                         

في أرضنا كم زغرد الإلهام(3)

عاش المسيح هنا وعاش محمّد                         

والوحي فعل نيّر وكلام

بكر الزمان هنا تبسَّم فجره                              

لمّا استفقنا والأنام نيام(4)

زبدَ الشواطي قد نسجنا مآزراً                          

والأرجوان زهت به الأعلام(5)

فلمعبد الإغريق منه ستائر                             

  زُفَّت بزينتها ومنه لثام

رادت مراكبنا البحار منائراً                            

فتلاشى للبحر الخضمّ جهام(6)

بيروت يا أم الحقوق تفاخري                           

وتألّقي غنّت لك الأحلام(7)

فيكِ يراع الأبجدية ما انحنى                           

  وتكاثرت بيراعكِ الأقلام(8)

وطلعت شمس العدل فانجاب الدّجى                 

  من وَحي عِدلك إهتدى الحكام(9)

ونشرتِ في الدّنيا سناً وثقافةً                           

  فانزاح للجهل العصيّ ظلام

لكِ من بنيك، المبدعون، فشاعر                       

ربُّ البيان وعالم علاّم(10)

ملؤوا الزمان فضائلاً وفعائلاً                           

فيهم زهت بشموخها الأيام(11)

فإذا الدروب نأت تغصّ بشوكها                       

قحموا الدروب وما كبوا أو ناموا

تاريخهم ومحامدٌ لا تنطوي                            

  فعلى جبين الدهر منها وسام

لسيوف فخر الدين غنّت عنجر                        

  رقصت لها في ميسلون سهام

شعّت ربوعك عالَمَاً كم إختفى                      

    بضيائه التضليل والإبهام

***

بيروت لا، لا تجزعي، لا تنحني                      

إنّا فداؤك إن عراك سقام

فلكم مسحنا من جراحك عندما                         

الهول عربد واستشاط حِمام

فعلى أسانا قد علت أهدافنا                              

في صبرنا ما عابنا استسلام

ولَكَم تقاسمنا المصاب سوية                            

زال المصاب وبورك القسّام

ألَمُ الإباة في النوائب واحد                              

أَعظِم بأن جمعت بنا الآلام

فالأرض واحدة تفيض كنوزُها                        

  فحماتُها أهل الوفاء كرام

في بعلبكّ النهر هدّار وفي                              

فيحاء حمصٍ مائج هوّام

تتزاحم الأمواج عبر مسيرها                           

فتسابق الأنسام وهي زحام

في “اللبوة” الخضراءِ وَردُ ضفافه                    

  ناجاه في ميماس حمصَ خُزام(12)

وعلى الشواطي في النواعير الصدى                 

هزجت حماة فماجت الأنغام

فقاسيونٌ إن عراه شحوبُهُ                               

ناجى سماءك فاستهلّ غمام

فأتاه من شيخ الجبال مثلّجا                              

فعلى حفافي قاسيون سجام(13)

***

بيروتُ، نخبُك كم يطيب شرابُه                        

في مهرجانِك كم تطيب مُدام

فهواي ينسج من هواك مرامَه                          

فلَكَم توحّد في هواك مرام

بيروت، بعضٌ أنكروكِ فويحَهم                        

بيعت لهم أخلاقُهم وذمام(14)

فتجاهلوا التاريخ جُنّوا ببغيهم                           

غاصوا بأوحال الخيانة هاموا

عصف الجنون بهم فجُنّ ضلالُهم                      

وتوهّموا طاشت بهم أوهام

وتسافهوا إبليس في محرابهم                           

وإمامهم متدلّس رجّام

مرحىً، أيا بيروت لا، لا تجزعي                     

أنت العروسة لا عليك ملام(15)

خسئ البغاة، فكيدهم في نحرهم                        

فأيّ سيف للبغاة كَهام(16)

غنّاك في سهل البقاع خضيله                           

وتغنّت الشطآن والآكام(17)

فالورد جوريٌّ بحسنك إزدهى                          

وتفتّحت بجمالك الأكمام

جلَّ الذي سمّاكِ نجمة شاطئٍ                           

فقتِ “السّوى” وتفوّق الرسّام

ورد دمشقيٌّ يبوح بعطره                              

  وبعطره تزفّك الأنسام

خلّي القّناع الجهم عنكِ أسفري                         

فالوجه طلق مشرق بسّام(18)

فليعلُ صوت الحق في إيماننا                           

ولتهوِ في عتماتها الأصنام

بيروت أمّ المجد تيهي وافخري                        

في عرس مجدِك كم تغنّي الشام

يا ملعب الأحلام يا شطّ المنى                          

لك من دمشق محبّة وسلام

الزويتينة 12-13 كانون الأول 2005                              

 

—————–

  1. أنت فيّ يقظة وهيام: أذكركِ بوعي وحبّ.
  2. ذاك حرام، تجاوز الشاعر فلم يستعمل الفاء الرابطة، فالأصل فذاك هذه الفاء زائدة في الجواب لتحسين اللفظ.
  3. الألى: اسم موصول، صلته تدلُّ على الرفعة والسموّ. هنا هداية الحياة الأبجدية، والمسيح ومحمّد.
  4. سبق شعبنا العالم في مجال التقدمّ والازدهار.
  5. والفينيقيّ: إنسان الأرجوان.
  6. وهو إنسان البحار.
  7. عرفت بيروت بمدرسة الحقوق الأولى في العالم.
  8. ما انحنى: ظلَّ يكتب ولا عجب فبيروت أمّ الأبجدية الكونيّة.
  9. لا عجب أن تكون بيروت شمس العدل، تبدّد الظلام. فهي أم الحقوق.
  10. المبدعون: مبتدأ. الخبر نسبة الجملة المقدّم، المبدعون من بنيك.
  11. الفضائل: القيم الإنسانية السامية. فضائلاً تمييز منصوب.
  12. “اللبوة” شواطئ نهر العاصي
  13. يأتيه الغمام مثلجاً. وسجام: غزير.
  14. ويحَهم: مفعول به ألزمهم الله ويحَهم، أنكروا حقيقة العلاقة المصيرية بدمشق.
  15. مرحىً: مفعول به: أفرش لك مرحى.
  16. كَهام: منثلم، لا يقطع.
  17. الخضيل: الأخضر النامي.
  18. القناع: بفتح القاف، ما يُغطى به الوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق